5 خطوات نحو تدوينة ناجحة

التدوين ميدان رحب وممتع من يتعود عليه ويمارسه يصبح عادة متأصلة لديه لا يكاد يتركه إلا ويعود إليه بشوق وتطلع، وهو مثله مثل غيره من الميادين يستطيع الإنسان التدرب عليه وخوض غماره بكل يسر وسهولة وحتى أسهل الأمر على الراغب في دخول هذا العالم الفسيح اجتهدت في تسطير 5 خطوات أزعم أنها ستضع من يريد أن يخوض مجال التدوين على البداية الصحيحة:

  • حدد فكرة التدوينة:

قد تأتيك فكرة التدوينة وأنت تقرأ كتاب ،قد تأتيك وأنت تقود سيارتك، قد تأتيك وأنت تستعد للنوم، وقد تأتيك وأنت في لحظة تأمل أو استرخاء أو حتى شرود ذهني ، قد تأتيك الفكرة وأنت تتجاذب أطراف الحديث مع أحد الأصدقاء أو وأنت تقرأ في صحيفتك المفضلة.

المهم في الأمر ، أنك أول ما تأتيك الفكرة تدونها فورا ويفضل أن تكتبها في مفكرتك الشخصية حتى لا تنساها.

  • اقترح عنوان التدوينة:

عنوان الموضوع هو أول ما تقع عليه القارئ والذي من خلاله يتعرف على الموضوع، ولابد أن يكون واضحا بعيدا عن الغموض جذابا ليحفز القارئ على مواصلة قراءة المقال.

عنوان المقال هو اللبنة الأولى في بنيان مقالك وهو حجر الزاوية كما يقولون الذي من خلاله وعليه سيعتمد مبنى المقال ،وكما يقول أحد الكتاب مشروع العنوان لأنك ربما تحتاج العودة إليه وتعديله أو تطويره.

  • فكر في عناصر التدوينة:

اختر مكانا ووقتا مناسبين واعمل عصف ذهني تكتب فيها عناصر موضوعك على هيئة  خارطة ذهنية أو مفاهيمية حتى تتوارد أفكارك بشكل جيد وتبدع في ابتكار عناصر جميلة ومتميزة، لا تنزعج ، ليس شرطا أن تكتب عناصر جيدة من أول مرة فقط استرسل في كتابة العناصر وعد إليها لاحقا لتنقحها.

  • أختر مقدمة وخاتمة مشوقتين:

المقدمة:  دائما تعطي الإنطباع الأولي عن المدونة سواءً سلبا أو إيجابا والمقدمة هي المدخل للموضوع وهي التي من خلالها تنطلق من العموم إلى الخصوص ومن الإجمال إلى التفصيل. فيها يجب أن يفهم القارئ ما يقرأ وذلك من خلال قراءة أهداف المقال، تستطيع من خلالها التمهيد للدخول إلى الموضوع الذي تريد الكتابة عنه ، وقد يتم من خلالها ربط الموضوع الحالي بموضوع سابق وقد تستهل بمجموعة من الأسئلة ،كل حسب ما يراه أجدى وأنفع.

الخاتمة: مسك الختام ، وهي التي تترك الانطباع الجميل للقارئ فيعود بعد ذلك لقراءة الجديد من التدوينات ، يرد في الخاتمة في الغالب تلخيصا لما تم ذكره من معلومات في ثنايا الموضوع.

  • اجمع شتات موضوعك:

ابدأ من أفكارك التي سبق وأن دونتها متفرقة واجمعها حسب تسلسلها المنطقي المقدمة ثم عناصر الموضوع حسب ترتيبها في المقال ثم أخيرا الخاتمة، أختر بعد ذلك صورة معبرة لتدوينتك، وحبذا لو كانت من تصميمك أو من تصويرك فرب صورة أغنت عن آلاف الكلمات، وإلا فيوجد مواقع تجيز لك أن تحمل منها مجانا.

هذه مجموعة خطوات أردت منها أن أساعد قرائي الذين يرغبون الدخول إلى مجال التدوين ربما يحتاجها الإنسان في بداية أمره مع التدوين، ومع المران والممارسة تصبح العملية ديناميكية تلقائية .

المعلق:

أروع هي مدونة شخصية تتضمن مقالات وتأملات وتجارب وأفكار أتشاركها مع الآخرين أنقل من خلالها خبرات حياة وتجارب إنسان يحب للناس الخير والسعادة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.